القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو زجاج شبكي؟ ما فائده للمنزل؟



 زجاجي مادة تشبه الزجاج والبلاستيك يمكن العثور عليها في العديد من الأشياء والمساحات اليومية. صلب ومقاوم وسهل العمل وعازل ، وله العديد من الصفات ، ولكنه أقل متانة من الناحية الجمالية من الزجاج بسبب ميله إلى التشوه. اكتشف أسرار هذه المادة واستخداماتها للمنزل وطرق التعامل معها.


ما هو زجاج شبكي؟  ما فائدة للمنزل؟

ما هو زجاج شبكي؟

Plexiglas® ، علامة تجارية مسجلة مستخدمة في اللغة اليومية ، هي مادة بلاستيكية حرارية شفافة تسمى أيضًا بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA). تُستخدم في العديد من المجالات ، فهي تجعل من الممكن صنع مجموعة كاملة من الأشياء التي يمكن العثور عليها في الصناعة أو البصريات أو الديكور أو حتى الإعلان. بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أنها تستخدم في صنع النوافذ.


مزايا زجاج شبكي

غالبًا ما يستخدم زجاج شبكي كبديل للزجاج لأنه سهل التركيب ومتين ومشرق ، مما يسمح بمرور ما يقربن الون 92 ٪. وهذا ما يفسر لقبه بزجاج الأكريليك ، وهو أحد مكوناته.


قوي ومتين ، فهو يقاوم الصدمات أفضل بنحو 40 مرة من الزجاج. لذلك فإن عمرها الافتراضي يكاد يكون غير محدود. خفيف الوزن وقابل للطرق ، من السهل التعامل معه ويسمح لجميع أنواع التخصيص. من السهل على سبيل المثال الطلاء أو الرمل أو القطع أو الحفر.


بصفته عازلًا كالزجاج من حيث الصوتيات ودرجة الحرارة ، فهو أيضًا مقاوم للتلوث والأشعة فوق البنفسجية. وبالتالي ، فهي مناسبة للاستخدام الداخلي والخارجي.


مساوئ زجاج شبكي

ومع ذلك ، إذا كان لها مزاياها ، فإن الزجاج الشبكي لديه عيب في التعرض للخدش بسهولة شديدة وتشويهها بمرور الوقت. هذا ما يفسر سبب استخدامه لاستبدال سطح زجاجي أثناء الإصلاح أكثر من استخدامه بطريقة متينة. أخيرًا ، تتسخ بشكل أسرع بكثير وبالتالي يجب تنظيفها بانتظام.


زجاج شبكي أغلى قليلاً من الزجاج. ومع ذلك ، نظرًا لكونه أسهل في العمل ، يظل زجاج شبكي مُعالج أقل تكلفة من الزجاج المشغول. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في الحفاظ على لمعان زجاج شبكي ، فستحتاج إلى استبداله بانتظام لتجنب آثار بهتان اللون.


في حين أن الزجاج قابل لإعادة التدوير بشكل لا نهائي بنسبة 100% إلا أن الزجاج الشبكي له بصمة بيئية ضارة بسبب تركيبته من ناحية, ومن ناحية أخرى لصعوبة إعادة تدويره, بسبب عدم كفاية إعادة تدوير سلسلة التوريد, لذلك ينتهي به الأمر مدفونا أو حرقها عند عدم تصديرها ...

ما فائدة للمنزل؟

يمكن استخدام زجاج زجاجي بعدة طرق داخل المنزل وفي الداخل والخارج بسبب قوتها ومقاومتها وقابليتها للتطويع وقوتها العازلة.


يحل محل الأسطح الزجاجية مثل النوافذ والشرفات والمظلات والصوبات الزراعية أو الستائر.

يتم استخدامه لتزيين الحديقة لصنع الحواجز والأسوار.

يجعل من الممكن إنشاء غطاء حمام السباحة.

يفيد في صناعة الأثاث سواء كانت أرفف أو خزائن عرض أو طاولات أو حتى صناديق تخزين.

يستخدم زجاج شبكي أيضًا على نطاق واسع لصنع أحواض السمك بفضل مقاومته الكبيرة.

سهل العمل به ، يمكن العثور عليه في عدد كبير من العناصر والعناصر الزخرفية. إنها تحظى بشعبية خاصة لدى الفنانين لأنها مرنة للغاية وتتيح لخيالهم أن ينطلق بحرية.

كيف تعمل مع زجاج شبكي؟

قطع زجاج شبكي

من السهل نسبيًا عمل زجاج زجاجي ، وخاصة القطع. ومع ذلك ، فإن هذه التقنية معقدة إلى حد ما ودقيقة اعتمادًا على سمك المادة ؛ أرق ، هو أكثر هشاشة.


يمكن قطع زجاج شبكي سميك بسهولة باستخدام القاطع للحصول على نتيجة جمالية ومستقيمة ونظيفة.

عندما تكون سميكة بشكل معتدل ، فإن المنشار هو الحل الأفضل لتحقيق قطع نظيف وخالٍ من النتوءات.

بالنسبة للزجاج الشبكي الناعم ، يوصى باستخدام الأدوات المخصصة لقطع البلاستيك وتشغيلها كهربائيًا.

تنظيف زجاج شبكي

يجب تنظيف زجاج زجاجي بانتظام إذا تعرض للخارج وأحيانًا في الداخل للحد من تأثير التشويه الطبيعي. على أي حال ، لا يمكن صيانته إلا باستخدام منتج معتدل ومحايد ، وخالي من الكحول والأمونيا. كن حذرًا ، فهذه المكونات موجودة في معظم منتجات التنظيف التي تُباع في السوق.


من الناحية المثالية ، اخلطي الماء الفاتر وبضع قطرات من سائل غسيل الأطباق المعروف بقدرته على إزالة الشحوم مع كونه غير كاشط وغير عدواني.


ضع الخليط على سطح زجاج شبكي باستخدام قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة غير قابلة للخدش ، حيث يمكن خدش المادة بسهولة. تجنب المناشف الورقية التي لا تناسب هذا النوع من الأسطح. افرك واشطف بالماء النظيف ثم جفف برفق دون خدش بقطعة قماش ناعمة ونظيفة أو جلد شمواه. لا تتردد في تغيير القماش أو الإسفنج عدة مرات إذا كان السطح متسخًا جدًا ؛ ستحصل على نتيجة أفضل مع تجنب مخاطر الخدش.


Comments