القائمة الرئيسية

الصفحات

 كلبي تسمم: كيف تتصرف؟



يمكن للكلب أن يسمم نفسه عن طريق تناول منتج أو طعام أو دواء أو نبات أو أي مادة أخرى سامة لجسمه. في حين أنه من السهل أحيانًا تحديد مصدر المشكلة ، إلا أن الأمر ليس كذلك دائمًا ، ولهذا السبب من الضروري البقاء في حالة تأهب لأي علامات مشبوهة والتصرف بسرعة حسب الحاجة. في هذا الملف ، ندعوك لاكتشاف الأسباب المحتملة للتسمم في الكلاب ، والعلامات والأعراض التي يجب أن تنبهك ، والإجراءات التي يجب اتخاذها ، ولكن أيضًا تلك التي يجب تجنبها.


ما هي أسباب التسمم في الكلاب؟

أسباب التسمم في الكلاب متعددة وتتطلب اليقظة في جميع الأوقات. في الواقع ، لتجنب أي خطر ، من المهم التأكد من إبعاد هذه العناصر عن الحيوان. فيما يلي المصادر المحتملة للتسمم لأصدقائنا الكلاب:


أدوية للبشر ،

أدوية للحيوانات غير مناسبة أو يتم تناولها بكميات كبيرة جدًا ،

المنتجات المنزلية،

منتجات كيميائية ،

السموم لما يسمى بالحيوانات "الضارة" ،

بعض النباتات (أكاسيا ، شقائق النعمان ، بخور مريم ، اللبخ ، الكوبية ، الغار ، زنبق الوادي ، اليوكا ، إلخ) ،

أطعمة معينة (شوكولاتة ، إلخ) ،

طعام ملوث.

عند تسمم كلب ، تظهر العلامات الأولى بسرعة كبيرة ، حتى لو لم يكن لدى المالك الوقت لرؤية الحيوان وهو يبتلع مصدر التسمم. يمكن أن تكون بعض هذه الأسباب قاتلة ، فمن الضروري عدم إهمال أي اضطراب غير طبيعي والتصرف بأسرع ما يمكن مع التزام الهدوء. في الواقع ، من المهم أن تحافظ على هدوئك وتطمئن رفيقك الصغير لتجنب الذعر وتفاقم وضعه.


ما هي اعراض التسمم في الكلاب؟

في حالة التسمم ، يمكن للكلب أن يظهر عدة أعراض مفاجئة ووحشية وأكثر أو أقل وضوحًا. فيما يلي أهمها.


حمى

تتقلب درجة حرارة جسم الكلب الطبيعية بين 38 درجة مئوية و 39 درجة مئوية. وفي حالة التسمم ، يمكن أن تتجاوز 39 درجة مئوية . للتحقق من ذلك ، من الضروري قياسدرجة حرارته عن طريق المستقيم باستخدام مقياس حرارة مناسب.


زيادة معدل ضربات القلب

عندما يتجاوز نبض الكلب 180 نبضة في الدقيقة ، يكون الموقف خطيرًا ويجب أن ينبهك. يمكن قياسه بوضع يدك على الجانب الأيسر من الصدر. احسب نبضات القلب لمدة 20 ثانية واضرب هذه النتيجة في ثلاثة لتحصل على متوسط ​​عدد النبضات في الدقيقة. لاحظ أيضًا ما إذا كانت النبضات منتظمة أو غير منتظمة لإعلام الطبيب البيطري بذلك.


تلون أو تلون اللسان واللثة

غالبًا ما يتم ملاحظة هذا الموقف بالتسمم ، ولكن ليس فقط. عادة ما تكون الأغشية المخاطية للفم للحيوان وردية. وبالتالي ، إذا لاحظت أن لسانه أو لثته بيضاء أو على العكس من ذلك شديد الاحمرار أو الأرجواني ، فأنت قلق وتشتبه في إصابتك بالتسمم.


الآلام

قد يعاني الكلب المسموم من آلام في البطن. في هذه الحالة ، قد يبدأ في النحيب أو البكاء ، وغالبًا ما يستلقي في وضع الصلاة مع وضع بطنه على الأرض ورجلاه الأماميتان ممدودتان في محاولة لقضاء حاجته.


الأعراض الأخرى

يمكن رؤية علامات التسمم النموذجية الأخرى. قد يظهر على الحيوان بالفعل واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض:


اللعاب ،

رفض الأكل أو الشرب ،

القيء

إسهال

رعشات أو تشنجات عضلية

يلهث غير طبيعي وطويل الأمد ،

مشاكل في التنفس

مشاكل قلبية،

الارتباك ،

فقدان التوازن،

الإثارة المفرطة غير الطبيعية ،

نزيف.

لا تتردد في ملاحظة كل هذه المظاهر غير الطبيعية للإشارة إلى مدتها وتكرارها وشدتها. يمكن أن تكون هذه المعلومات ذات قيمة للطبيب البيطري وتسهل تشخيص التسمم من أجل توفير استجابة مناسبة في أسرع وقت ممكن.


بالطبع ، إذا حددت سبب التسمم ، فأبلغ الممارس ، وإذا أمكن ، أحضره إلى العيادة أو عبوته ، أو ملصق ، أو قطعة ، أو حتى التقط صورة له. سيسمح هذا للممارس بمعرفة الطبيعة أو المكونات والاتصال بمركز مكافحة السموم من أجل تقديم استجابة مناسبة.


ماذا تفعل عند تسمم كلب؟

سواء كنت متأكدًا من أن الأمر يتعلق بالتسمم أو إذا كان لديك أدنى شك ، فلا تتردد في الذهاب إلى الطبيب البيطري على وجه السرعة ، أو إلى أقرب مكتب ، إذا لم يكن ذلك ممكنًا.


من المهم أيضًا الاتصال بمركز مكافحة 


ماذا يجب ان لا تفعل

إذا كنت تعرف الآن الإجراء الذي يجب اتباعه في حالة التسمم أو التسمم المشتبه به في الكلاب ، فيبدو أنه من الضروري لنا تنبيهك إلى الإجراءات التي لا ينبغي القيام بها على الإطلاق. في الواقع ، يتم تداول الكثير من الأفكار المستلمة حول التسمم ، ويمكن أن تؤدي إيماءة سيئة التنفيذ أو غير مناسبة إلى تفاقم الوضع.


لا تعطِ الكلب طعامًا أو شرابًا لتجنب تسريع دوران المادة السامة في جسمه.

لا تحاول جعل الكلب يتقيأ ، فقد تحرق مريئه.

لا تعطي الكلب أي دواء.

لاحظ أيضًا أنه من المهم تعليم الكلب منذ صغره ألا يأكل طعامًا لم تعطه له. يجب أن يعرف بالفعل كيف يرفض أي طعام يأتي من شخص غريب أو يكون في متناوله ، ولكن لا يوزعه أحد أفراد الأسرة. هذا الاحتياط يقلل من خطر الابتلاع العرضي والتسمم.


Comments